البذرة الأولى

الخميس، 31 يوليو 2008

قصة نفس


فرغت لتوي من قراءة كتاب (قصة نفس) لزكي نجيب محمود، وكان أول ماجذبني للكتاب هو عنوان الفصل الأول منه (أحدب النفس)! وما أن وقعت عيني على الجملة الأولى منه (الحياة عبئها ثقيل على من أصابه في الحياة خذلان) حتى شعرت وكأن كاتب هذه الكلمات قد صرح بما انطوت عليه نفسي ولم أستطع أن أعبر عنه فضلا عن أن أصرح به.
هكذا مضت أيام عشت فيها مع الكاتب أسير خلف كلماته علني أعثر على سر حزنه واحدودب نفسه. عرفت أنه قد أوتي حظا من الموهبة التي لم تجد من أقرب الناس إليه من يقدرها حق قدرها. وكانت للأحدب هذا نفسا شديدة الحساسية، قوية العاطفة.
و(قصة نفس) يروي فيها صاحبها عن ثلاثة شخوص، وكأن كل واحد منهم قد جسد سمة من سمات النفس الإنسانية. جسد (رياض عطا) العاطفة الإنسانية الخالصة، و(إبراهيم الخولي) العقلانية البحة، و(فوزي) الرواي التوازن والاندماج في المجتمع. وقد أثار انتباهي في هذه السيرة أن السر وراء حزن الأحدب وإبراهيم الخولي هو ماذكرت سابقا موهبة لم تجد من يقدرها حق التقدير، فشبههم الراوي بالبحر المحيط الذي قد يخدع الناظر بسكونه ووداعته ولا يعرف ما خبئ في أعماقه من غضب كان هو القوة الدافعة له ليكمل مسيرة حياته.
كان كلا من الأحدب وإبراهيم الخولي شديد الانطوائية، ولكن الألم الذي كان يسكن نفسيهما كان هو القوة الدافعة المحركة لهما؛ ليثورا ويكتبا ويحققا بغيتهما، محاولين الثورة على السائد والمألوف.
وحين فرغت من الكتاب طفقت أسأل نفسي، وأوجه أسئلتي للكاتب تباعا -أيضًا-: ما الضير في ألم يكون وقودا لحياتنا، ويدفعنا لنحقق ما نصبو إليه؟ وما البأس في حزن يرهف إحساسنا ويملأ قلوبنا رحمة بهؤلاء المظلوين الذين امتلأ العالم بهم، فنتحرك في دأب وهمة محاولين دفع الظلم عنهم؟!

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

لقد أعجبتنى كلماتك يا هبة الله وكثيراً ما يكون وراء النجاح فى الحياة ألماً كامناً فى النفس ندعو من الله أن يخفف آلامنا ويزيدنا قوةً تكون معيناً لنا على أداء الرسالة وصناعة الحياة
أميرة نجم

جذع شجرة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا أميرة
ما سعدت بشيء منذ بدأت التدوين في هذه المدونة فرحتي بكلماتك، أسعدك الله وأجو بصدق ألا تنقطع زيارتك ومرورك الكريم.
دمت بخير
وسلام عليك من رب رحيم
هبة الله

غير معرف يقول...

هبه الله

ربما كانت الآلام والأحزان بالفعل قوة دافعة للبعض منا في هذه الحياة ولكن الشيءإن زاد عن حده انقلب ضده فالألم مؤلم ... أما الحزن فهو جالب مستورد لأمراض وعلل الجسم المختلفة... والوقاية يقولون أنها خير من العلاج

أرى أننا بحاجة إلى تغيير وقود قوة الدفع إلى شيء ما أكثر أملا وبهجة وتفاءل وبشاشة

نهى هانم

:)

غير معرف يقول...

السلام عليكم
تصفحت المدونة باكملها فهى رائعة وفقك الله واعجبتنى كثيرا خواطرك واسهاماتك واحييك على اختيارك للاسم

وللامام دائما